أقدم لكم هذه الأسئلة
وهي عبارة عن بعض المسائل الدينية للمرجع الأعلى
سماحة السيد علي السيساني (دام ظله)
على الله توكلت
§ السؤال : ما علامات الاحتلام؟ وما الحكم إذا شكّ الرجل عند قيامه
من النوم في أنّ الذي في ملابسه مني؟
§ الجواب : الشهوة وفتور البدن والدفق في خروج المني.
اذا لم يتيقن انه مني فليس عليه شيء.
§ السؤال : هل التماثيل والصور حرام ؟
§ الجواب : لا يجوز علی الاحوط تصوير ذوات الارواح من الانسان والحيوان وغيرهما تصويراً
مجسماً كالتماثيل ولكن لا باس باقتنائها وبيعها وشرائها وان كان يكره ذلك .
§ السؤال : ما حکم وجود العاب الاطفال في البیت التي علی شکل حیوانات مثل
الدبّ والدمی المصنوعة من القماش والمحشوة بالقطن ، ووجود صور لأبطال أفلام
الکارتون التي تلصق علی الجدار؟
§ الجواب : لا مانع منه .
§ السؤال : إذا كان الزوج يمنع زوجته من صلة أرحامها فهل يجوز لها الخروج
لصلة الأرحام من دون إذنه؟
§ الجواب : يجوز لها الخروج إذا توقّف صدق صلة الرحم عليه عرفاً.
§ السؤال : هل يجب رد السلام في اثناء الصلاة ؟
§ الجواب : نعم يرد سلامه بمثله بان لا يزيد عليه .
§ السؤال : هل يجوز للمدرسين في المدارس الحكومية ضرب التلاميذ ؟
§ الجواب : لا بد من سلوك طريق اخر لغرض النظام ولو باخراج المشاغب من الصف
ولا يجوز الضرب بدون اذن الولي بل ولا باذنه اذا كان يستوجب احمرار
البدن ولوضرب واستوجبه وجبت الدية .
§ السؤال : هل يجوز لي حضور حفل زفاف والذي سيشمل تشغيل
اغاني تحوي موسيقى وكلام باطل؟
§ الجواب : يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.
§ السؤال : ما هوتعريفكم للغناء ؟
§ الجواب : الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه الكلام اللهوي - شعراً
كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع
والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدق العرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية
والاذكار ونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل
والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ،
ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما
لا بأس بما يشكّ - من جهة الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما
الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود
والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة
والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.
§1 السؤال : ما هي الاحجار المفضلة للتختم ؟
§ الجواب : العقيق والفيروزج والحديد الصيني.
السؤال : هل يجوز لي الدخول إلى الحمام وفي يدي خاتم عقيق عليه آيات قرآنية ، أو
اسم الجلالة أو أحد أسماء أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟
§ الجواب : يكره ذلك ولا تستنجي باليد التي فيها الخاتم إن انطبق عليه عنوان
الهتك أو استلزم التنجيس .
§ السؤال : ماحكم التصفيق في أفراح أهل البيت ( عليهم السلام ) - أثناء قصائد
الفرح الولائية - في الحسينيات ؟
§ الجواب : يجوز .
§ السؤال : ما الحد الشرعي في ارتفاع بناء القبر؟ وهل أن بناءه على
ارتفاع أكثر من أصابع مضمومة بدعة؟
§ الجواب : عدّ من المكروهات رفع القبر عن الارض أزيد من اربع اصابع مفرجات.
§ السؤال : هل يجوز إحظار الجمر إلى المقبرة لحرق البخور ؟
وهل يجوز صب الماء على القبر ؟ أم مكروه ؟
§ الجواب : لا مانع منهما ، بل الثاني مستحب .
§ السؤال : هل الشكوة الی الصديق تعتبر غيبة مع العلم اذا كان لم يقصد ذلك؟
§ الجواب : اذا كانت مشتملة علی ذكر عيب اخيه المؤمن فهي غيبة وحرام.
السؤال : هل السباحة بنيّة الوضوء تغني عن الوضوء؟
§ الجواب : لا يغني.
§ السؤال : اريد احكام بعض الألعاب و سبب تحريمها ؟
1 ـ الشطرنج.
2 ـ الضامنة.
§ الجواب : 1 ـ الشطرنج حرام مطلقاً.
2 ـ الضامنة لا يجوز اللعب بما يعدّ قماراً في عرف المنطقة حتى بدون رهان على الاحوط.
§ السؤال : ما هي الاعمال التي تحرم على الجنب؟
§ الجواب : حينما يصير الانسان مجنباً تحرم عليه عدة امور:
1- مسّ كتابة القران ولفظ الجلالة ، وكذا سائر أسمائه وصفاته المختصّة به على الاحوط
وجوباً بشيء من بدنه ، ويلحق به مسّ أسماء المعصومين (ع) على الاحوط الأولى.
2- الدخول إلى المسجد الحرام ، أومسجد النبي (ص) ، حتى ولوعلى نحوالاجتياز ، وه
والدخول من باب والخروج من باب آخر.
3- الدخول ، وإن كان لأخذ شيء والمكث في المساجد ، أومشاهد الأئمة (ع) على الاحوط
وجوباً ، ولا مانع من المرور فيها على نحو الاجتياز بأن يدخل من باب ويخرج
من آخر ، ولا يجوز وضع شيء في المسجد على الأحوط وجوباً حتى من الخارج
أو بنحو الاجتياز.
4- قراءة إحدى الآيات التي يجب السجود لقرائتها ، وهي آيات سور: السجدة - النجم - فصّلت - العلق.
§ السؤال : ما حكم الخرطات التسع بعد قضاء الحاجة و هل هي واجبة ؟ و هل هي مختصة للرجال؟
§ الجواب : يستحب للرجل الاستبراء بعد البول و الاولی في كيفيته هو المسح بالاصبع
من مخرج الغائط الی اصل القضيب ثلاث مرات و مسح القضيب باصبعين احدهما من فوقه و
الاخر من تحته الی الحشفة ثلاث مرات و عصر الحشفة ثلاث مرات و الاستبراء بعد الحدث الاكبر
يكون بالبول . و لا استبراء علی النساء و الماء المشتبه الخارج بعد البول منهن محكوم بالطهارة.
§ السؤال : هل يجب علی الصبي الغير بالغ دفع الخمس؟
§ الجواب : يجب علی وليّه تخميس ما يمرّ عام علی قبضه من أموال طفله إذا
لم تصرف في مؤونة سنته.
السؤال : اني موظف وتجمّعت لديّ اموال واريد ان اشتري بيتاً بهذه الاموال ولكن راتب لمدة
سنة لم يكفي لشراء البيت (احتاج الی سنوات لكي اشتري بيتاً علی الاقل) فهل يجوز
لي ان اجمع الاموال بدون خمس وانا بحاجة لها؟
§ الجواب : يجب الخمس فيه إذا لم تصرفه في مؤونة سنة تحصيله.
السؤال : هل الجهر في الصلاة واجب و اذا كان واجب فما هي الصلوات التي نجهر فیها ؟
§ الجواب : یجب علی الرجال علی الأحوط الجهر في القراءة في صلاة الصبح و صلاتي المغرب و العشاء .
§ السؤال : هل الأغاني حرام وما حكم الذي يستمع اليه؟
§ الجواب : الغناء حرام ومن يستمع اليه وهو عالم بالحرمة او جاهل مقصر هو فاسق.
المصدر موقع آيه الله العضمى المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دم ظله الشريف)
*ملاحظة : لا تنسى ان تساهم في نشر هذه النشره ولك الأجر من الله ومنا الشكر
هذا وصلى الله على محمد وعلى آل محمد
--
قال الامام الرضا (عليه السلام)
(( من لم يقدر على مايكفر به ذنوبه , فليكثر من الصلاة على محمد وآله , فإنها تهدم الذنوب هدما ))
((يــا قـارئ خـطـي ـا الـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب))
تحياتي
ادارة منتديات بلادي نت